روزبيديا
موسوعة الورد » زراعة الورد و النباتات » المحاليل المغذية في الزراعة المائية

المحاليل المغذية في الزراعة المائية

زراعة مائية

تحتاج جميع النباتات إلى سماد لتعيش. في البستنة والزراعة التقليدية ، تحصل النباتات على مغذياتها من التربة والمواد المضافة مثل السماد العضوي والسماد الطبيعي والأسمدة الكيماوية. في الزراعة المائية ، لا تزرع النباتات في التربة لذلك يجب توصيل المغذيات مباشرة من خلال المحلول الذي تسقى به.

تنقسم هذه العناصر الغذائية إلى فئتين: المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة. المغذيات الكبيرة المقدار هي تلك التي تحتاجها النباتات بكميات كبيرة ، بما في ذلك الكربون والفوسفور والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين والكبريت والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم. هناك حاجة إلى المغذيات الدقيقة بكميات صغيرة ولكنها ضرورية. وتشمل الزنك والنيكل والبورون والنحاس والحديد والمنغنيز والموليبدينوم والبورون والكلور.

بدون هذه العناصر الأساسية ، لن تتمكن النباتات من بناء الجزيئات ، وتخضع لتفاعلات إنزيمية ، وإكمال دورة الحياة. بالنسبة إلى البستانيين في الزراعة المائية ، هذا يعني أنه بدون العناصر الغذائية المناسبة لا يمكنهم إنتاج الفاكهة أو الخضار أو أن ما ينتجه سيكون دون المستوى.

الرقم الهيدروجيني هو أيضًا عنصر أساسي يجب مراعاته. قيمة الرقم الهيدروجيني لمحلول المغذيات لها تأثير كبير على كمية التغذية التي يمكن أن يمتصها النبات. من الضروري فحص مستويات الأس الهيدروجيني بشكل منتظم ، ويفضل أن يكون ذلك يوميًا ، حتى لو كنت حريصًا على قياس وخلط محلول المغذيات بشكل صحيح.

النباتات المختلفة لها متطلبات مختلفة قليلاً لقيمة الأس الهيدروجيني وتركيز المغذيات. إذا كنت ستزرع مجموعة كبيرة ومتنوعة من النباتات في نظامك ، فتأكد من البحث عن متطلبات كل منها حتى تتمكن من تجميعها وفقًا لاحتياجاتها.

درجة الحرارة

قد تتغير أيضًا احتياجات مصنع واحد في ظل ظروف بيئية مختلفة ، مثل الطقس والموسم ودرجة الحرارة. هذه ليست مشكلة بالنسبة للإعدادات الداخلية التي لديها بيئة يتم التحكم فيها ، ولكنها شيء يجب مراعاته إذا كان نظامك موجودًا بالخارج.

يجب أن يبقى محلول المغذيات عند درجة حرارة ثابتة. يكون الوضع المثالي في درجة حرارة الغرفة ، ما بين 70 إلى 78 درجة فهرنهايت ، وهذا يمثل مصدر قلق أكبر للأنظمة الخارجية المعرضة للطقس. لفصل الشتاء ، يمكنك شراء سخانات مياه صغيرة تدخل الخزان للحفاظ على حرارة محلول المغذيات. بالنسبة لفصل الصيف ، فإن الاحتفاظ بالخزان في منطقة مظللة وتغطيته بشكل دوري بالماء البارد يكفي عمومًا لمنعه من السخونة الزائدة.

شراء محلول ام صناعته بنفسك

يمكنك إما شراء محلول مغذي مسبق الصنع ، أو يمكنك صنعه بنفسك. تشتري المزارع الصغيرة والهواة عمومًا سائلًا أو مسحوقًا ممزوجًا مسبقًا يضاف إلى الماء. تخلط المزارع الكبيرة عمومًا ما لديها من احتياجات محددة لأي شيء تزرعه ، باستخدام مركزات كبيرة من المركبات الكيميائية الفردية.

عادة ما تأتي المركزات الممزوجة مسبقًا في زجاجتين منفصلتين ، واحدة للمغذيات الكبيرة والأخرى للمغذيات الدقيقة. يتم فصلها لأن بعض العناصر لا تتوافق مع بعضها البعض عند التركيز وتتسبب في هطول الأمطار عند دمجها. بمجرد تخفيفها ، فإنها لا تشكل رواسب ويمكن استخدامها معًا دون مشكلة. تمكنت بعض الشركات المصنعة من الاحتفاظ بالمغذيات غير المتوافقة في مركب كيميائي بحيث لا تختلط — تباع في عبوة واحدة.

بالنسبة للزراعة المائية ، عادةً ما تكون الحلول الثنائية أو الثلاثية هي أفضل الخيارات. إنها سهلة الخلط ولا تتطلب سوى عدد قليل من المواد: وعاء لخلطها وكوب قياس مخصص ومحرك. إذا كان وعاء الخلط الخاص بك به غطاء ، فلن تحتاج حتى إلى أداة تقليب ، حيث يمكنك هزها فقط. عادة ما يكون القياس 3.5 مل من كل مركز لكل لتر. تأكد من إعادة التحقق من تعليمات الخلط على الزجاجة.

اعتمادًا على حجم نظامك ، على سبيل المثال ، مع إعداد Ebb و Flow على نطاق واسع ، قد ترغب في مزج محلول المغذيات بكميات كبيرة جدًا. تشكل البراميل التي تبلغ سعتها 55 جالونًا دلاء خلط مثالية للأنظمة الكبيرة ويمكنها تخزين ما يكفي من محلول المغذيات لتجديد خزانك لأسابيع. بالنسبة للأنظمة الأصغر ، أو إذا لم يكن لديك مساحة لحاوية خلط كبيرة ، فلا بأس من خلط الحل الخاص بك على أساس الحاجة.

بعد خلط المحلول ، اتركه لبضع دقائق واستقر ، ثم تحقق من الرقم الهيدروجيني واضبطه حسب الضرورة. إن البدء برقم هيدروجيني مثالي سيسهل الحفاظ عليه. يمكنك حتى قياس عدد قطرات pH Up أو pH Down اللازمة في كل مرة تقوم فيها بخلط المحلول الخاص بك ، وقم فقط بإضافة هذه الكمية إلى الماء قبل الخلط.

أضف تعليق

error: