زراعة الورد و النباتات

أنواع العقد الجذرية

شكل أنواع العقد الجذرية

مثال على إحدى أنواع العقد الجذرية

يوجد نوعين رئيسيين من العقد الجذرية هما العقد الجذرية المحددة والعقد الجذرية غير المحددة. نبدأ بالتطرق إلى ماهية وخصائص كل منهما على التوالي فيما يلي:

النوع الأول: العقد الجذرية المحددة

توجد العقد الجذرية المحددة في بعض أنواع البقول الإستوائية مثل فول صويا الجليسين والفول بجانب بعض النبات مثل نبات اللوتس، ويتناقص نشاطها البارضي (إحدى أنواع الأنسجة النباتية) حتى يتوقف بعد فترة قصيرة من بدأها بالعمل. وهكذا فإن النمو الذي يحدث نتيجة لتمدد الخلايا ينتج عنه عقد جذرية ناضجة هيئتها مستديرة.

وقد وجدت عدة أنواع فرعية من العقد الجذرية المحددة في بعض أنواع الأعشاب والأشجار مثل الفول السوداني. ودوماً ما تكون مرتبطة بجذور جانبية أو عرضية متكونة بعد العدوى خلال الشقوق وليس الشعيرات التي تحدث وتتواجد في الجذور النامية. ويلاحظ إختلاف بنيتها الداخلية عن تلك التي تتواجد في العقد الجذرية لنبات فول الصويا.

النوع الثاني: العقد الجذرية غير المحددة

يتواجد هذا النوع من الجذور في أغلبية أنواع البقوليات وبكافة التصنيفات الثلاثة الفرعية لها، حتى وإن كان موطنها أو مناخها متبايناً إلا أنها تتواجد بها ومثال على ذلك: البازلاء والبرسيم والبيقة والأكاسيا.

ويطلق مسمى “غير محددة” عليها لأنها تحتوي على نسيج إنشائي يكون خلايا جديدة أثناء النمو خلال حياة العقدة الجذرية. الأمر الذي يؤدي إلى كون العقدة الجذرية ذات هيئة إسطوانية يمكن أن تتفرع ويزداد حجمها على نحو كثيف مع مرور الزمن.

إليكم المناطق الأربعة في العقد الجذرية غير المحددة التي تحدث عملية التكافل البكتيري بها كما يلي:

1- منطقة المرستيم “النسيج الإنشائي” النشط

حيث تكون العقد الجذرية الجديدة الأنسجة التي تتحول وتنقسم لاحقاً إلى أجزاء أخرى في العقدة الجذرية.

2- منطقة العدوى

وتلك المنطقة يتخللها العدوى والتجمعات البكتيرية، حيث تكون خلايا النبات أكبر حجماً من المنطقة السابقة ويتوقف إنقسام الخلايا.
ما بين منطقة العدوى والمنطقة التالية تتواجد أميلوبلاستات تنتشر وتتحول إلى بكتيريا تعايشية تكافلية للنيتروجين.

3- منطقة تثبيت النيتروجين

كل خلية في تلك المنطقة تحتوي على فجوة مركزية كبيرة وسيتوبلازم بها بكتيريا تقوم بتثبيت النيتروجين بالجذور. حيث يقوم النبات بتوفير “الليغيموجلوبين” لها الأمر الذي يكسبها لون وردي ملحوظ.

4- منطقة الشيخوخة

حيث تكون خلايا النبات والبكتيريا في حالة من التدهور والتحلل وتنكسر مكونات الليغيموجلوبين لينتج لون أخضر على قاعدة العقدة الجذرية.

أترك تعليق