نباتات و أعشاب

نباتات الظل | أفضل 12 من نباتات الظل بالترتيب

نباتات الظل هي النباتات التي يتم تصنيفها بناء على متطلباتها ومقدرتها على النمو في ظروف الضوء بين المتوسطة والمنخفضة، ويطلق مصطلح “الظل التام” على النباتات التي تتلقى أقل من ثلاثة ساعات من ضوء الشمس يومياً بصورة غير مباشرة بحسب علم البستنة. بينما تختلف متطلبات نباتات الظل من الضوء، فتوجد ما تتطلب عدة ساعات من الضوء يومياً إلى ساعة أو أقل، ويلاحظ أن كثير من أصناف النباتات الورقية عموماً هي أقل النباتات التي بحاجه للضوء.

نستعرض عليكم أفضل وأشهر نباتات الظل الطبيعية بما يشمل معلومات عنها وعن خصائصها، حيث تعد إضافة رائعة للديكور في الأماكن المغلقة مثل المنازل والمكاتب لتضفي طابع خاص عليها، كما أنها تعد مناسبة أيضاً للأجواء الغائمة والمناطق المناخية التي لا ينتشر بها ضوء الشمس على نحو ملائم.

أفضل نباتات الظل بالترتيب

نستعرض عليكم قائمة تضم أفضل نباتات الظل مرتبة تنازلياً، بداية من النباتات الأكثر شيوعاً الأقل تطلباً للظل حتى النباتات الأكثر تطلباً للظل:

12- نبات الفوم

نبات الفوم - نباتات الظل

مظهر نبات الفوم إحدى نباتات الظل الجزئي

إحدى النباتات الخشبية التي يفضل زراعتها في ظل جزئي وتربة جيدة الصرف، تزرع زهرة الفوم عادة بالعفل وتزهر خلال فصل الربيع.

11- نبات البيجونيا

نباتات الظل - البيجونيا

يمكن زراعة بعض أصناف البيجونيا في الأماكن الظليلة جزئياً

على الرغم من حاجتها إلى ضوء الشمس إلى حد ما إلا أن هناك بعض من أصنافها التي يمكن إعتبارها من نباتات الظل حيث لا تتطلب الكثير من العناية وينصح بها دوماً لهواة الزراعة، تتميز بقدرتها على الإزهار حتى حلول الصقيع وتضم ألوان أزهارها الأحمر والأبيض والبرتقالي ويمكن زراعتها في كلاً من الحدائق الظليلة والحاويات “الأصص”.

10- زنبق الوادي

زنبق الوادي - نباتات الظل

زنبق الوادي من نباتات الظل الأكثر شيوعاً

زنبق الوادي من النباتات المعمرة، صغيرة الحجم، أزهارها رائعة المظهر، يمكن زراعتها في الأماكن الظليلة التي لا يصلها ضوء الشمس إلا على نحو محدود. وتعد من الخيارات التي ينصح بها في حالة الزراعة بالأماكن الضيقة الظليلة.

9- نبات التريليوم الأبيض

التريليوم - نباتات الظل

مظهر نبات التريليوم في ظروف الضوء المنخفضه

نبتة خشبية برية مناسبة للزراعة في الحدائق الظليلة، تتميز بأفرعها وأوراقها الكبيرة، ثلاثية البتلات، بيضاء الورود ذات أطراف مدببة.

8- نبات فانيلا الفراولة

نباتات الظل - فانيلا الفراولة

إحدى نباتات الظل نبات فانيلا الفراولة

تتجلى تجمعات الأزهار على ذلك النبات كأنها بيضاء مثل كريمة الفانيليا ثم تتدرج إلي اللون الزهري الفاتح ثم إلي الأحمر و هو لون الفراولة نجد، مما يفسر إطلاق ذلك المسمى عليها “نبات فانيليا الفراولة” تزهر العشبة في خلال ثلاثة إلي أربعة أسابيع و هي فترة أعلى من المتوسط لسائر نباتات الظل.

7- اللبلاب الإنجليزي

اللبلاب الإنجليزي - نباتات الظل

نبات اللبلاب الإنجليزي من نباتات الظل المتسلقة

نبات اللبلاب الإنجليزي من النباتات المتسلقة التي تتسم بقدرتها على الصمود في درجات الحرارة المنخفضة والصقيع، يمكن زراعته في الأماكن الظليلة والمرتفعة الرطوبة، ويفضل وضعه في تربة جيدة التصريف.

6- الصقيع الوردي “نبات شتوي”

نباتات الظل - الصقيع الوردي

نبات الظل الصقيع الوردي

في خلال فصل الشتاء يتحول لون زهرة الصقيع الوردي من الأبيض و الأخضر إلي اللون الزهري الشفاف تدريجياً و مع إنخفاض درجات الحرارة.

5- نبات اللاميون

اللاميوم - نباتات الظل

نبات اللاميوم

من ثنائيات الفلقة ويرجع موطنه إلى بلاد الشرق الأوسط، تضم خصائصه إنتشاره الخضري المحدود وأوراقة الخضراء الفضية التي تختلف ألوانها إستناداً إلى النوع وتشمل البنفسجي والوردي والأحمر والأبيض. يمكن زراعته ووضعه في الأماكن الظليلة لينمو على نحو جيد.

4- نبات الهيدرانجيا

الهيدرانجيا - نباتات الظل

شكل نبات الهيدرنجيا إحدى نباتات الظل

يتميز نبات الهيدرانجيا بالتجمعات الزهرية التي تظل عليه في مختلف الفصول، حتى خلال فصل الخريف. توجد العديد من الأنواع مختلفة السمات والخصائص منه لكن جميعها لا تتطلب الكثير من ضوء الشمس.

3- نبات القلب النازف

نباتات الظل - القلب النازف

نبات القلب النازف (نبات ظل شهير)

نبات القلب النازف من النباتات المزهرة التي تنمو طبيعياً في الغابات الكثيفة، حيث تكون أشعة الشمس التي تصل إلي سطح الأرض منخفضة بسبب “الغطاء النباتي” إنتشار الأشجار و أوراقها التي تحجبها بنسبة كبيرة، تكون أزهار ذلك النبات على شكل قلوب ورديه أو بيضاء، يعد من أشهر نباتات الظل و أكثرها جمالا على الإطلاق.

2- نباتات البلسم

البلسم - نباتات الظل

تندرج أنواع نبات البلسم من نباتات الظل

توجد أنواع عديدة من نباتات البلسم (حوالي 1000 نوع) وهي من النباتات المعمرة ذات القدرة على الإزهار طوال العام ويصل طولها إلى 1 متر بينما في بعض الأحيان تصل حتى 2 متر. لا تتطلب التعرض إلى قدر كبير من ضوء الشمس حيث تعد من النباتات الملائمة للنمو في الظل.

1- نبات الهوستا

نباتات الظل - الهوستا

نبات الهوستا (المرتبة الأولى – أفضل نباتات الظل)

الهوستا تحتل المرتبة الأولى ضمن أفضل نباتات الظل على الإطلاق، وهي إحدى أصناف نباتات الظل التي تتميز بأوراقها السميكة التي تتدرج من الأخضر الداكن حتى الأبيض الذي يشوبه الإخضرار، أزهارها بيضاء تقدر بحوالي 26 إنش تظهر في منتصف فصل الصيف. تتواجد الكثير من أنواع الهوستا التي تختلف في مظهرها الخارجي ومتطلباتها، فعلى الرغم من أن غالبيتها مشتركة في إحتياجها لقدر منخفض من ضوء الشمس، إلا أن هذا متغير يختلف بناء على النوع. كقاعدة عامة بالنسبة لنبات الهوستا، فإنه كلما كان لون الأوراق فاتحاً ومائلاً للأبيض كلما إرتفع إحتياج النبات للشمس، بينما كلما كان لون الأوراق أخضر داكناً كلما إنخفضت متطلباته من ضوء الشمس. وبناء على هذه القاعدة يمكنك إختيار نوع الهوستا المناسب لك للإقتناء.

أنواع نباتات الظل

إليكم أهم أنواع نباتات الظل مصنفة كما يلي:

شجيرات الظل

عادة ما يتم زراعتها في الأماكن الظليلة من الحدائق، ومن أمثلتها:

  • شجيرة البهشية المفرضة اليابانية
  • شجيرة البهشية المرداء
  • شجيرة الشوكران الأبقع
  • شجيرة الريحان الترجاني

نباتات الظل الحولية

وهي النباتات التي تكتمل دورة حياتها خلال أقل من عام واحد ويمكن أن تنمو في الظل، مثل:

  • أصناف نبات البلسم
  • البيجونيا الشمعية

نباتات الظل المعمرة

  • نبات القلب النازف
  • نبات الخربق
  • نبات أجراس فيرجينيا الزرقاء

نباتات الظل المعترشة

وتشمل بعض أصناف النباتات المتسلقة التي يمكن لها أن تنمو في الظلال والظلال الجزئية، مثل:

  • نبات الهيدرانجيا المتسلق
  • نبات اللبلاب الإنجليزي

نباتات الظل الأرضية

التي تنمو وتنتشر بالقرب من سطح التربة، من أمثلتها:

  • نبات اللاميون الأبقع
  • نبات العناقية الصغيرة
  • نبات الهوستا (بعض الأنواع)

 

أترك تعليق