روزبيديا
موسوعة الورد » نباتات و أعشاب » نبات الغار المبقع – السمات والخصائص ومتطلبات الزراعة

نبات الغار المبقع – السمات والخصائص ومتطلبات الزراعة

يعتبر نبات الغار المبقع من الشجيرات متساقطة الاوراق التي يرجع موطنها الى الصين واليابان. المسمى العلمي لنبات الغار المبقع هو “Acuba japonica” بينما الاسم الشائع له هو “spotted” و “japanese laural. يعد من نباتات الزينة الشائعة ويستخدم عادة في التزيين داخل المنزل حيث يضفي لمسه جمالية مميزة من الطبيعة على ديكور الغرفة. يفضل وضع الغار المبقع في الغرف ذات درجة الحرارة المنخفضة في المنزل والتي لا تحتوي على تدفئة، بالاخص الانواع الملونة من الغار المبقع وذات الاوراق الصفراء.

من ناحية خصائص هذا النبات فهو يندرج ضمن فئة الشجيرات متوسطة الحجم حيث يبلغ ارتفاعها 1.5 متر في المتوسط. تعد كذلك من الشجيرات متساقطة الاوراق كما تحتاج الى التقليم في فصل الربيع. اوراق الغار المبقع ابرية الشكل، خضراء، باهتة اللون. يتراوح طولها بين 2 الى 5 سم.

نبات الغار المبقع
مظهر نبات الغار المبقع

خلال فصل الربيع يتحول لون الاوراق الى اللون الاصفر ثم البرتقالي تاركة اغصانها بنية اللون حتى الربيع التالي.

متطلبات الزراعة

نبات الغار المبقع (2)يتم اكثار وزراعة الغار المبقع بالعقل وكذلك بالبذور، لكن عندما يتم زراعته بالبذور يستغرق وقتا طويلا الى حد ما حتى ينبت ويزدهر، بينما في حالة الزراعة بالعقل فينمو النبات سريعا، لذلك ينصح بالقيام بزراعة هذا النبات بالعقل الساقية. كما يتم اعادة زراعة النبات سنويا في فصل الربيع.

يجب اختيار المكان المناسب لزراعة الغار المبقع للحصول على افضل نتائج ممكنه، وذلك يتضمن مراعاة عدة عوامل:

توافر ضوء الشمس الساطع او الجزئي غير المباشر على النبتة خاصة خلال فصل الصيف.

زراعة النبتة في مكان تتراوح درجة الحرارة فيه بين 7 الى 13 مئوية خلال فصلي لخريف والشتاء مع مراعاة عدم انخفاض الحرارة عن 3 مئوية والا تزيد عن 24 مئوية خلال فصل الصيف. حيث ان انخفاض او زيادة درجة الحرارة عن القيم المذكورة قد يؤدي الى هلاك النبتة. ويفضل درجات الرطوبة العالية عند اختيار مكان للزراعة.

يجب ري النبات بانتظام من مرتين الى ثلاثة مرات اسبوعيا في خلال فصل الصيف بينما مرة واحدة على الاكثر في خلال فصل الشتاء، حيث يعتمد الامر على درجة الحرارة في وسط الزراعة.

ابرز المشاكل المتوقعة للغار المبقع هو ذبول الاوراق بسبب انخفاض درجات الحرارة الزائد عن الحد ويمكن التعامل مع تلك المشكلة من خلال نقل النبات الى مكان اكثر دفئا. كذلك سقوط الاوراق من قاعدتها بسبب انخفاض مستويات الرطوبة. في الجو والجفاف، ويمكن نقل النبتة الي مكان اخر او رش المياه في الجو حول النبتة بصورة دورية لزيادة درجة الرطوبة. كذلك سقوط الاوراق من قاعدتها يحدث على نحو شائع بسبب عدم الاهتمام بالتسميد، ويمكنك استخدام التسميد العضوي او الكيميائي لحل تلك المشكلة. اما اذا لاحظت حدوث تبقغ في الاوراق فهذا بسبب تعرض النبات للدخان والغازات الملوثة، حيث ينصح في تلك الحالة بنقل النبات بعيدا عن مصدر الدخان والابخرة.

أضف تعليق