زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة الورد الجوري

زراعة الورد الجوري

زراعة الورد الجوري في خطوات شيقة وممتعة

عملية زراعة الورد الجوري “الدمشقي” من الأمور الممتعة والشيقة، فهو من نباتات الزينة المزهرة المهجنة (متساقطة الأوراق) سهله الزراعة والإعتناء التي تتميز بجمال أزهارها البديع، يصل طولها رأسياً عند زراعتها في الطبيعة حتى 2 متر، سيقانها سميكة، تنتشر عليها أشواك حادة وشعيرات متيبسة، بينما أوراقها شبيهة بالريش مع يتصل بها عادة خمسة وريقات قد تصل في بعض الأحيان حتى سبعة وريقات، الوانها تدرج من الوردي الفاتح حتى الأحمر المعتدل (صور ورد جوري). أزهار الورد الجوري تظل حتى 25 – 30 يوم من إزهارها، صغيرة الحجم نسبياً تنتشر في مجموعات، شجيراتها ذات هيئة غير منتظمة. يمكن زراعة الورد الجوري بالبذور (تكاثر جنسي) أو بالعقل (إحدى أنواع التكاثر الخضري اللاجنسي) أو يمكن الحصول عليها كشتلة من إحدى متاجر النباتات أو المشاتل والعناية بها مباشرة.

خطوات زراعة الورد الجوري بالبذور

عند شرائك أو حصولك على بذور الورد الجوري للزراعة توجد بعض الأمور التي يجب عليك التحقق منها، وتشمل:

  • التأكد من توافر العوامل اللازمة للورد الجوري أثناء مراحل نموه في مكان الزراعة المخصص.
  • معرفة خصائص نوعية الورد الجوري التي ستقبل على شرائها والخيارات المتاحة لك (حيث توجد أنواع مختلفة من بذور الورد الجوري).
  • الحصول على البذور من مصدر موثوق.
  • التحقق من جودة تلك البذور من خلال فحص عينة منها والتأكد من جدواها وصلاحيتها. (خاصة إذا كنت ستقوم بزراعته على نطاق واسع)
زراعة الورد الجوري بالبذور حتى الإزهار

مظهر ورد جوري وردي أثناء إزهاره

وهكذا بعد التحقق من تلك النقاط، نستعرض عليكم خطوات زراعة الورد الجوري بالبذور كما يلي:

الأدوات المستخدمة

  • ورق صنفرة (لصنفرة البذور إذا ما لم يتم صنفرتها بالفعل)
  • بيتموس
  • مسطح لإنبات البذور (صينية مسطحة مخصصة)
  • مجرفة
  • سماد

الخطوات

  1. ضع بذور الورد الجوري على قطعة من ورق الصنفرة (أنشرها على نصف مساحة الورقة)، ثم إطوي النصف الأخر عليها وقم بفركها برفق، حتى يبدأ غلاف البذور بالتشقق قليلاً. هذا الأمر يساعد في وصول الرطوبة للجنين داخل البذور وبالتالي إنباتها.
  2. أنشر طبقة من البيتموس على مسطح الإنبات، مع وضع البذور في ترتيب منتظم بها، ثم قم بري البيتموس بواسطة القليل من الماء حتى يصبح رطباً. أترك البذور فترة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، في درجة حرارة ما بين 26 حتى 32 درجة مئوية.
  3. قم بنقل مسطح الإنبات إلى مكان تدور درجة الحرارة به حول 4 درجات مئوية لمدة أربعة أشهر حتى يحدث الإنبات، مع مراعاة ري البيتموس بالقليل من الماء من حيث لأخر لجعله رطباً. (تستخدم تلك الطريقة لكسر طور السكون في البذور)
  4. بعد ذلك قم بإختيار مكان مناسب في وسط الزراعة (مثل التربة الزراعية) تصله أشعة الشمس مباشرة أو جزئية من أجل نقل البذور المنبتة إليها. وتتم عملية النقل بحرص مع مراعاة عدم تضرر السيقان والجذور من خلال وضعها في حفر على عمق صغير أسفل سطح التربة تقوم بحفرها بواسطة المجرفة ثم تغطية الجذور بالتربة. قم بعد ذلك بالري بوتيرة مرتفعة من أجل الحفاظ على رطوبة التربة، يمكنك وضع مهاد مثل نشارة الخشب حول الجذور لحثها على إمتصاص الرطوبة إذا أردت.
  5. يتم تسميد الورد الجوري كل عام خلال فصل الصيف، من خلال إضافة السماد المراد إلى التربة وحول الساق. ويحدد نوع السماد بناء على العناصر المغذية التي تعد نسبتها منخفضه في التربة (يمكنك إستخدام إحدى أنواع السماد السائل المخفف بالماء أو سماد NPK المتوازن) ويضاف حسب الإرشادات المدونة عليه.
  6. يتم التقليم من خلال قص الأوراق الذابلة والبراعم الميته أو الضعيفة، كما يجب إزالة الأفرع المصابة بالمرض لتحفيز الورد الجوري على النمو.

كيفية زراعة الورد الجوري بالعقل؟

يتم أخذ العقلة من نباتات الورد الجوري التي مر عليها عام واحد على الأقل، ويكون ذلك من بداية فصل الخريف وحتى منتصف فصل الشتاء. يجب أن يكون طول العقلة حوالي 20 سم على الأقل، وسمكها بين .7 إلى 1.5 سم، ليتم وضعها بعد ذلك في إحدى الحاويات “الأصص” وغرس ثلثيها أسفل سطح التربة بينما يظل الثلث الأخر أعلى السطح. تكون العقل جاهزة لإعادة الزراعة النقل بعد مرور عام، ويمكن إستخدام منشطات النمو حال زراعتها لتحفيزها على التجذير.

عوامل زراعة الورد الجوري

عوامل زراعة الورد الجوري الواجب توفيرها

العوامل اللازمة لزراعة الورد الجوري

تتطلب زراعة الورد الجوري على نحو سليم سواء من البذور أو الشتلات توافر عوامل طبيعية، تضمن:

الضوء

يجب زراعة الورد الجوري في مكان يصله أشعة الشمس المباشرة، بعيداً عن وجود أي غطاء نباتي أو عوائق سواء أكان ذلك في المنزل بجوار النافذة أو في الشرفة أو الحديقة والمساحة الزراعية في الخارج.

درجة الحرارة

يفضل زراعته في مناخ ذو درجة حرارة معتدله، تكون درجة الحرارة به قبل 15 يوم من الإزهار تتراوح بين 0 حتى 5 درجات مئوية، حيث يساعد ذلك في الحصول على إزهار جيد وكثيف. بينما تفضل أن تكون درجة الحرارة أثناء مرحلة الإزهار بين 25 إلى 30 درجة مئوية مع درجة رطوبة 60% في الهواء الجوي فما أعلى إذا تراوحت درجة الحرارة بين 15 إلى 20 درجة مئوية في تلك المرحلة.

يمكن زراعة الورد الجوري في المناخات الحارة نسبياً، لكن سيؤثر هذا على أعداد وجودة الإزهار.

التربة

يفضل خلط التربة الطينية مع الرملية للزراعة على أن تكون درجة حموضتها بين 6 إلى 8 درجات. ويجب أن تكون التربة خالية من الحشائش وإزالة الشجيرات البرية والأعشاب المعمرة بها. بالإضافة إلى حفر وتجهيز قنوات لتصريف المياه (في حالة الزراعة في الأرض) بينما يجب التأكد من وجود فتحات لتصريف المياه (بالنسبة للزراعة في الأصص).

الري

يعد من الضروري ري الورد الجوري بإعتدال كل 12 إلى 15 يوم، إستناداً إلى درجة الحرارة وما إذا كانت مرتفعة أو منخفضة. مع مراعاة التصريف الجيد في التربة ويمكن تخفيض وتيرة الري إذا تخطى عمر النبات عامان.

التسميد

تستند نوعية السماد المتطلبة إلى مدى توافر العناصر المغذية في التربة مع أخذ عوامل خصوبة التربة والمواد العضوية بها وقوامها ودرجة الحموضة في الحسبان. يمكن إستخدام سماد NPK بنسب 18:32:16 من خلال إضافته حول الجذور وساق النبات.

وفي حالة ما إذا تخطى عمر الورد الجوري العامان يتم إستخدام الأسمدة النيتروجينية والفسفورية للتسميد، ويتم التسميد قبل عملية التقليم وبداية فصل الأمطار خلال العام.

أترك تعليق