زراعة الورد و النباتات

كيفية زراعة نبات الأروكاريا

تعد الأروكاريا من النباتات “الأشجار” الصنوبرية شبه الإستوائية التي تتطلب زراعتها درجات حرارة معتدلة في فصل الصيف ولا تقل عن 5 إلى 10 درجات مئوية في فصل الشتاء وري منتظم وضوء شمس على نحو من متوسط إلى ساطع غير مباشر، من المألوف رؤيتها في الحدائق والمتنزهات بجانب داخل المنازل والأماكن المغلقة. يتم زراعة نوع محدد من نبات الأروكاريا داخل المنازل والأماكن محدودة المساحة لا يتعدى طولها المترين هو “Araucaria Heterophylla”، حيث أن أنواع الأروكاريا يتخطى طولها 80 متراً في بعض الأحيان عند نموها في الطبيعة.

أروكاريا هيتيروفيلا هي النوع الوحيد من الأروكاريا الذي يمكن زراعته في الداخل، حيث تمتد أفرعها على هيئة مخروطية متدرجة منتظمة ومحدودة المساحة. تتطلب درجة متوسطة من العناية من خلال ريها بإنتظام وتسميدها، يجب مراعاة عدم التغدق وريها زيادة عن الحد وتوفير ضوء شمس جزئي ليها فهي من النباتات التي تحتاج إلى ظل جزئي ورش أوراقها بالمياه من حين لأخر لأنها تحتاج رطوبة مرتفعة من أجل نمو سليم لها.

خطوات زراعة الأروكاريا

زراعة الأروكاريا في خطوات

طرق زراعة الأروكاريا

عملية زراعة نبات الأروكاريا من الأمور التي على قدر من الصعوبة، حيث تتطلب جانب من الصبر والخبرة وأحياناً إعادة المحاولة.

صنف أروكاريا أروكانا

إحدى أصناف نبات الأروكاريا (أروكاريا أروكانا)

زراعة الأروكاريا بالعقل

  • تستخدم العقل الطرفية فقط في الزراعة
  • يستحسن قطع العقلة في فصل الشتاء
  • يجب وجود مخروط واحد على الأقل في الغصن به براعم
  • يقطع حوالي 4 سم من الفرع

بعد أخذ العقلة من الأوريكاريا يتم وضعها في وسط زراعي منخفض العناصر الغذائية المتفاعلة، يمكن وضعها في أصيص صغير بقطر 10 سم. تغرس على عمق كبير من التربة بحيث تصبح العقدة فوق سطح التربة مباشرة، ويتم ريها من حين لأخر للحفاظ على رطوبة وسط الزراعة (يمكن وضع كي بلاستيكي شفاف فوق الأصيص للحفاظ على الرطوبة). في تلك المرحلة تفضل درجة حرارة ما بين 18 إلى 22 درجة مئوية، ليبدأ المجموع الجذري بالإنتشار في خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر من بدأ الزراعة. لاحظ أنه لتجنب حدوث أي تعفن ينصح بتهوية النبتة يومياً وعدم ريها أو رفع معدل الرطوبة زيادة عن الحد.

لا تنمو أسطح النبتة مرة أخرى، كنتيجة لذلك يلجأ البستانيين الهواة إلى زراعة النبتة في حاويات وتركها لتنمو لنحو ثلاثة أعوام حتى تبدأ في التحول إلى شتلات جميلة المظهر وتتحول أفرعها إلى خشبية.

زراعة الأروكاريا بالبذور

من أجل زراعة ناجحة لنبتة الأروكاريا بالبذور ينصح بإختيار وشراء بذور ذات جودة مرتفعة من إحدى المتاجر الموثوقة، ثم غرسها في أوائل فصل الربيع. يتم إستخدام تربة خليط من البيتموس والرمل للإنبات، يوضع بها عدد من البذور لأن على الأغلب لن يكون بعضها قادراً على الإنبات بسبب عدة عوامل متعلقه بصلاحيتها وخصائصها وطور السكون. لا تقوم بري النبتة في تلك المرحلة لأن إحتمال حدوث تعفن يكون مرتفعاً.

خلال فصول الصيف يفضل وضع الحاويات في مكان ظليل بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، جيد التهوية، درجة حرارته ما بين 18 إلى 23 درجة مئوية أما في فصل الشتاء فتفضل درجة الحرارة ما بين 10 إلى 12 درجة مئوية.

يتم الري مثل بقية النباتات في تلك المرحلة من الإنبات على نحو محدود بقدر مناسب فقط للحفاظ على رطوبة التربة، تحتاج النبته حتى ثلاثة سنوات لتنمو وتصل إلى مرحلة النضج.

زراعة الأروكاريا بالبذور

يمكن زراعة الأروكاريا بالبذور

كيفية العناية بنبات الأروكاريا أثناء مراحل النمو

العناية بنبات الأوريكاريا من الأمور السهلة والممتعة، حيث تضفي مظهراً من الطبيعة عند زراعتها في الداخل.

المكان

يفضل إختيار مكان لا تصله أشعة الشمس المباشرة عند زراعة أوريكاريا هيتيروفيلا داخل المنزل، فقط القليل من الضوء عند الشروق والغروب. حيث أن النبتة لا تنمو على نحو مناسب عند تعرضها لمعدل مرتفع من الضوء أو الظل الشديد.

كذلك، تحتاج النبتة إلى ما يصل حتى 80% كمعدل رطوبة في الهواء الجوي، الأمر الذي يصعب توفيره داخل المنزل على مدار العام، لذلك ينصح برشها بمياه دافئه من حيث لأخر لرفع معدل الرطوبة حولها.

إذا كانت درجة الحرارة على الأقل من 10 حتى 15 درجة مئوية يمكن وضعها في الشرفة أو البلكونة مع مراعاة عدم وصول ضوء الشمس المباشر والساطع لها خاصة خلال ساعات الصباح. للحصول على أروكاريا منتظمة الهيئة ينصح بتدويرها 20 درجة كل صباح حتى يصل ضوء الشمس إلى كافة جوانبها على نحو متساوي.

توافق التربة

لا تحتاج تلك النبتة إلى كثير من التربة، على أن تكون معتدله حامضياً، فلا تكون مرتفعه أو منخفضه.

تحتاج النبتة إلى:

  • تربة معتدلة الحموضة
  • مرتفعة الرطوبة
  • رملية جيدة التصريف

مع مراعاة عدم الري الزائد عن الحد لعدم حدوث تعفن في الجذور، وإضافة مزيج من السماد وتقليب التربة من حين إلى أخر. يمكن إضافة بعض الأحجار لتدعيم النبتة وتحسين تصريف المياه.

شكل زهرة الأروكاريا

زهرة الأروكاريا

الري

الأروكاريا من النباتات شبه الإستوائية وفي تلك المنطقة المناخية يتواجد فصلين: كثيف المطر وجاف بارد، لذلك يجب ريها بإعتدال خلال فصل الشتاء وريها بمعدل كبير خلال فصل الصيف.

  • لا يجب أن تجف جذور النبتة لكن يجب أن يكون تصريف التربة جيداً.
  • يتم الري عندما يلاحظ جفاف سطح التربة.
  • يفضل إستخدام مياه المطر أو مياه مقطرة في الري.

التسميد

خلال مراحل نمو الأروكاريا الرئيسية يجب إضافة السماد السائل إليها، مثل أغلبية الصنوبريات الأخرى. بينما الإعتماد على سماد عالي النيتروجين يساعد النبتة على نمو فروعها على نحو كبير، وهو الأمر الذي قد يكون من المرغوب تجنبه في حاله زراعتها داخل المنزل. لا يفضل إضافة السماد خلال فصلي الخريف والشتاء للحد من قدرتها على النمو.

التقليم

الأوركاريا مثل أغلبية أنواع الصنوبريات لا يتم تقليم الأجزاء الخشبية منها. لذلك تقليمها قد يكون على قدر من الصعوبة. وعلى عكس أشجار الفاكهة والحمضيات التي يساعد تقليمها على إزدهار نموها وإثمارها، فإن تقليم الأوريكاريا قد يحد من نموها.

من الناحية الأخرى يمكن إزالة بعض الفروع الوحيدة ماعدا مجموع الفروع الرئيسية، ويمكن القيام بذلك من خلال قطع الفروع من الأسفل وليس من الأطراف.

أفرع أروكاريا متساقطة

شكل أفرع أروكاريا متساقطة

العوامل المتطلبه خلال فصل الشتاء

  • درجة حرارة ما بين 5 إلى 10 درجات مئوية.
  • ري النبتة على نحو أقل خلال فصول الشتاء لتجنب جفافها.
  • لا يتم تسميد الأوركاريا خلال فصل الشتاء.
  • كلما إنخفضت درجة الحرارة كلما إنخفضت وتيرة الري.
  • ينصح بتهوية الغرفة المزروع بها الأوركاريا خلال الأيام التي لا يحدث بها صقيع.

أمراض الأوركاريا

المرض الوحيد الشائع الذي يمكن أن يصيب نبتة الأوريكاريا خلال زراعتها في حاويات هو تعفن الساق، من الأفرع إلى الأطراف، مكتسبه لوناً بنياً ينتشر على نحو مطرد مودياً بحياة النبتة.

الأفات

حشرات التربس

من رتبة هدبيات الأجنحة، يطلق عليها بالإنجليزية مصطلح “Thripse”، وهي حشرة صغيرة الحجم يمكن ملاحظتها بصعوبة، منتشرة في أوروبا وتستطيع البقاء في الصوب.

يمكن أن تنتقل تلك الحشرات إلى النبتة الخاصة بك عند شرائها من المشتل أو من خلال إنتقالها من إحدى الأماكن الزراعية القريبة. تتغذى على العصارات الخضرية، ويمكن القضاء عليها بالإعتناء بنظافة النبتة ووسط الزراعة وإستخدام إحدى المبيدات المختصة.

البق الدقيقي

يصعب ملاحظة البق الدقيقي مباشرة، حيث أن تلك الحشرات مغطاه بطبقة من الشمع الأبيض وتعيش على سيقان وأوراق النبتة. تتحرك تلك الحشرات ببطيء ويمكن مكافحتها بإستخدام أنواع خاصة من المبيدات يمكن الحصول عليها من المتاجر الزراعية.

أترك تعليق